الأمير خالد الفيصل يعتمد مبادرات المودة في برنامج كيف نكون قدوة
30 نوفمبر 2017 - 12 ربيع الأول 1439 هـ ( 2608 زيارة ) .

 

 

 

 

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، قبول مبادرات جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة للمشاركة في ملتقى مكة الثقافي للعام 1439هـ تحت شعار "كيف نكون قدوة؟"

جاء ذلك في برقية سموه الموجهة إلى رئيس مجلس إدارة الجمعية والتي حث فيها أن يكون التنفيذ بالجودة المطلوبة لتحقيق الأهداف التي وضع الملتقى من أجلها. وعبَّر رئيس مجلس إدارة جمعية المودة المهندس فيصل بن سيف الدين السمنودي عن شكره لثقة إدارة الملتقى في اختيار 3 مبادرات لجمعية المودة ليتبناها الملتقى مبديًا شكره واعتزازه بتوجيه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، قائلاً إنها ستكون حافزًا لفريق العمل بالجمعية للوصول إلى الأهداف المنشودة.

وأوضح السمنودي أن المبادرات الثلاث التي ستشارك بهم جمعية المودة هي "مبادرة الأم القائدة" التي تهدف إلى تمكين 1400 أم بمهارات وأدوات القيادة الأسرية كأم، حيث سيتم تقديم دورات تدريبية في الأحياء لتمكين الأم بمهارات القيادة الأسرية، ودورات تدريبية لتمكين الأرامل والمطلقات وكذلك تقديم جائزة الأم القائدة. أما المبادرة الثانية فهي "مبادرة حي بلا طلاق" وتهدف إلى تمكين أئمة المساجد والعُمَد بالأحياء بمهارات الإرشاد الأسري، ويتم ذلك من خلال دورات تدريبية وقافلة المودة العلمية والاستشارية بالأحياء ومحاضرات أسرية وكذلك جائزة الحي المثالي. أما المبادرة الثالثة فهي "تعزيز القيم والأخلاق الأسرية لدى الأبناء" والتي سُميت بـ"برنامج وارف"، وتهدف إلى تمكين 2500 طالبًا وطالبة بالأخلاق والقيم الأسرية، وتعزيز سلوك الأبناء لدى الآباء.

وأضاف السمنودي أن جمعية المودة تقدم خدماتها وفق تصنيف الفئات ونسب تركيز الموارد والخدمات، بما يحقق الأثر المطلوب لكل فئة مستفيدة، وعدد الفئات أربع فئات وهي الفئة الأولى "الأسر الناشئة" وهم المقبلون والمقبلات على الزواج والأسر الناشئة في السنة الأولى من الزواج، ويتم خدمتها بنسبة 35% من الموارد والخدمات. والفئة الثانية هي "الأسر غير المستقرة" وهم الأسر غير القادرة على مواجهة التحديات ولديها اضطرابات أو معوقات تهدد استقرارها، ويتم خدمتها بنسبة 25% من الموارد والخدمات. والفئة الثالثة هي "الأسر المنفصلة" وهم الأسر المكونة من أبوين وأبناء وتم الانفصال بينهما واستمرت النزاعات فيها واستمر تأثيرها بعد الانفصال، ويتم خدمتها بنسبة 20% من الموارد والخدمات. أما الفئة الرابعة فهي "الأسر المستقرة" وهم الأسر الواعية القادرة على مشكلاتها وإيجاد الحلول المختلفة وتتمتع بنضج سلوكي واندماج اجتماعي، ويتم خدمتها بنسبة 5% من الموارد والخدمات.

الجدير بالذكر أنَّ المودة تقدم خدماتها للمستفيدين مدة 13 ساعة خلال اليوم، من الثامنة صباحًا وحتى التاسعة مساءً بشكل يومي، كما يستقبل الاستشارات عبر الرقم الموحد لخدمة العملاء 920001426  وتقدم خدمات إلكترونية عبر موقعها  www.almawaddah.org.saمنها الإرشاد الإلكتروني والتسجيل في الدورات التدريبية وتحميل البحوث والدراسات الأسرية لطلاب الدراسات العليا والباحثين، وتقديم الاستشارات الهاتفية عبر مختصين ومختصات في الاستشارات عبر الرقم الموحد.




مصدر الخبر :
جمعية المودة