خدمت من خلاله 4608 أسرة منفصلة منذ تأسيس البرنامج دليل للحقوق والواجبات للمطلقين والمطلقات وبرنامج للتنسيق بين الجهات لخدمة الأس
9 ديسمبر 2015 - 27 صفر 1437 هـ ( 3257 زيارة ) .

أقامت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة ورشةعمل دليل إجراءات تقديم خدمة برنامج "مستقر" وذلك يوم الثلاثاء 26/02/1437هـ الموافق 08/12/2015م، وقد حظيت الورشة بمشاركة كلٍّ من محكمة التنفيذ بجدة ومثلها القاضي عبدالرحمن بن صالح التويجري، ويحيى الغامدي، ومحكمة الأحوال الشخصية ومثلها صالح بن سليمان الربيش وعمر بن محمد عبدالله الحسون، وحقوق شمال جدة ومثلها أحمد يحيى عسيري وفهد عوض الله السلمي، وحقوق جنوب جدة ومثلها فهد أحمد الرفاعي ومحمد أحمد عبدالكريم، والمحامي وليد بن محمد الطويل، وشرطة منطقة مكة المكرمة ومثلها الرائد حسين بن أحمد القحطاني وعلاء سليمان حنبظاظة، بالإضافة إلى فريق جمعية المودة للتنمية الأسرية بقيادة بعض أعضاء مجلس الإدارة الدكتور أنس عبدالوهاب زرعة والدكتور عبدالله بن محمد متبولي ومدير عام الجمعية محمد بن علي آل رضي.

وتناولت الورشة التعريف بخدمة الأسر المنفصلة (برنامج مستقر لزيارة المحضونين)، وعرض وتحكيم دليل الإجراءات تقديم الخدمات للآخر، وعرض وتحكيم دليل الحقوق والواجبات للمطلقين والمطلقات، ومقترحات لتحسين التنسيق في تقديم الخدمة بين الأطراف ذات العلاقة.

هذا وقد حفلت الورشة بتوصيات ومقترحات بناءة من أجل تطوير إجراءات برنامج "مستقر" وقد كان أهمها: إفادة القاضي بأحداث الزيارة واستمراها وكذلك في حالة غياب الأب أو الأم وعدم إحضار الأبناء للزيارة ،وفي حال وجود عذر من قبل المتغيب يجب كتابة كتاب ورفعه للقاضي للنظر في الأمر. وفي حال الاعتداء من أحد الأطراف خلال الزيارة، وتعطى الصلاحية للجمعية بتوجيه الحالة إلى الشرطة في حال امتناع أحد الأطراف عن التنفيذ، وتوفير أفراد أمن في مقر الجمعية لحفظ النظام. وتوجيه خطاب لوزير العدل بوجود قسم أمني في جمعية المودة وكتابة أسباب ذلك من خلال وزارة الشؤون الاجتماعية. وطلب إحالة الحالة إلى الأخصائي للتدخل في حالة نفور الأبناء من الآباء، ولتمكين الرؤيةينص خطاب القاضي بأن تمكين الرؤية (4 ساعات داخل مقر جمعية المودة أو خارجها) وإذا لم يكن في الحكم إلزام فلا يلزم به وأن يكون الحكم القضائي جازمًا إذا لم ينص الحكم على الرؤية داخل جمعية المودة فتكون الرؤية خارجها، ويقتصر الحضور على الأبوين فقط إلا للضرورة إذا لم يحدث من المرافقين أي بوادر تعدي أو خلاف، كما شددت التوصيات على حماية موظفي جمعية المودة باعتبارهم ليس طرفًا في المشكلة وإنما ميسرين يمثلون دور الوسيط.

وفي ذات الإطار شددت الورشة بضرورة اعتماد وتنفيذ هذه التوصيات من أجل تحسين برنامج "مستقر" لخدمة الأسر المنفصلة وكذلك تنفيذ التوجيهات الخاصة بإعداد دليل الحقوق والواجبات للمطلقين والمطلقات.

وأفاد رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس فيصل بن سيف الدين السمنودي أنَّ برنامج مستقر يركز بشكل عام على بناء بيئة آمنه لتنفيذ الأحكام ومراعاة نفسيات الأطفال ويحقق أهداف التواصل العائلي بين الوالدين وأبنائهم ويتميز بأنه يوفر المتخصصين في مقر البرنامج  ويجنب الأطفال المعاناة النفسية والتي لها آثار سلبية عليهم ويحقق بذات الوقت  لدى الأطفال المحضونين راحة نفسية، مما يجعل فترة الزيارة والرؤية تتم في بيئة آمنة وراحة تامة.كما يقدم البرنامج  خدماته في أوقات مناسبة للأسرة والأطفال أثناء عملية الزيارة والرؤية ويجعله متاحة ومفتوحة في الفترة الصباحية والمسائية ولمدة 12 ساعة عمل أو في عطلة نهاية الأسبوع عدا يوم الجمعة.

وأضاف السمنودي أنَّ برنامج "مستقر" استهدف خدمة 700 أسرة في العام 1436هـ بينما تم خدمة 1626 أسرة بنهاية ذات العام، وبلغت جملة الأسر المستفيدة من البرنامج منذ تأسيسه 4.608 أسرة.