فيصل السمنودي: القيم الأخلاقية للشباب تؤثر بنسبة 65% على علاقتهم بأسرهم والمودة تطلق برنامج وارف لغرس القيم وتعزيزها تجاه الأسرة
28 اكتوبر 2016 - 27 محرم 1438 هـ ( 2549 زيارة ) .

 

 

 

أعلنت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة عن برنامجها التنموي (وارف) الموجه لتعزيز القيم اﻷسرية لدى فئات الشباب من خلال بناء القيم وغرس الأخلاق وتعزيز السلوك تجاه الأسرة للمساهمة في تحقيق الاستقرار والأمن الأسري، وذلك بالشراكة مع مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية، وشراكة تنموية مع إدارة التعليم وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الأعمال والتكنولوجيا.

هذا وقد صرح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس فيصل بن سيف الدين السمنودي أنَّ برنامج (وارف) يعتبر بيئة تفاعلية لتنمية مهارات الأبناء من خلال بناء القيم وغرس الأخلاق وتعزيز السلوك، للإسهام في تحقيق الرؤية الاستراتيجية في إصلاح وتمكين الأسرة والسعي إلى تحقيق الاستقرار والأمن الأسري عبر برامج تنموية مستدامة اجتماعيًا.

وأضاف السمنودي أن المودة تنفذ هذا المشروع من خلال إعداد 3 حقائب تدريبية لتعزيز القيم لدى الأبناء، حسب تقسيم الشريحة المستهدفة، حيث تشمل الحقيبة الأولى للفتيان والفتيات من سن (14 – 16 سنة) خاصة بالمدرب، والحقيبة الثانية للشباب والشابات من سن (17 – 19 سنة) خاصة بالمدرب، أما الحقيبة الثالثة فهي للشباب والشابات من سن (20 – 23 سنة) خاصة بالمدرب.

وأفاد السمنودي أنه تم الاتفاق مع شركة متخصصة في التدريب والتطوير لتنفيذ هذه الحقائب التدريبية كما تم التأكيد مع الشركة على صياغة المحتوى من خلال ورشة عمل تضم الخبراء والمختصين بالتربية وشؤون الأسرة وعلم النفس، وكذلك الاستفادة من النماذج والدراسات المحلية والعالمية لإعداد ومراعاة الإسقاطات المتلائمة مع الشريحة المستهدفة.

وفي ذات السياق أضاف السمنودي أن المودة عقدت ثلاث شراكات تنموية تُعْنَى ببرنامج (وارف) مع كلٍّ من إدارة التعليم وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الأعمال والتكنولوجيا بجدة وذلك للإسهام في المشروع ودعمه بالمعارف والمعلومات والخبرات اللازمة حتى يقوم على سند علمي ممنهج.

وفي صعيد ذي صلة قال السمنودي أن برنامج (وارف) استفاد من مخرجات بحث ميداني ستنشره جمعية المودة قريبًا بعنوان: الأخلاقيات المؤثرة على علاقة الشباب بالأسرة من وجهة نظر الشباب السعودي بمدينة جدة، حيث من أهم نتائج هذا البحث أنه أثبت أنَّ القيم الأخلاقية للشباب تؤثر بنسبة 65.43% على علاقتهم بأسرهم، وأنَّ بعض العوامل الاجتماعية تؤدي إلى انخفاض المستوى الأخلاقي لدى الشباب بنسبة 54.63%، وأنَّ 83.02% من طرق تحسين مستوى الأخلاق لدى الشباب هي الأساليب التربوية.

وقدم السمنودي شكر الجمعية لمؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية التي دعمت المشروع بمبلغ 150.000 ألف ريال والذي يمثل نسبة 43% من إجمالي مبلغ المشروع وقدره 342.100 ريال.

 




مصدر الخبر :
جمعية المودة