أكثر من 18 ألف أسرة استفادت من خدمات المودة خلال النصف الأول لعام 2019 م
5 اغسطس 2019 - 4 ذو الحجة 1440 هـ( 213 زيارة ) .

 

نسبة الصلح تتجاوز 60% و انخفاض نسبة النزاعات بـ 12%
 
بلغ عدد الأسر المستفيدة من خدمات جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة 18.091 أسرة خلال النصف الأول من العام 2019 م ،  قدمت لهم الجمعية 45.225   خدمة عبر عدة مبادرات تنموية . نالت فيها الجمعية متوسط رضا من ذوي المصلحة بلغ 87.7 %
حيث أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس فيصل السمنودي أن المودة تسعى إلى تحقيق المنفعة والرضا عن مستوى الخدمات التي تقدمها وفق أعلى معايير التميز المؤسسي , وذلك من خلال الهدف الاستراتيجي "تعظيم الأثر على المستفيدين وتحقيق رضا أصحاب المصلحة"، مؤكداً أن الجمعية ملتزمةً بقيمها الراسخة في جميع أنشطتها وممارساتها ومع جميع المعنيين بمبادراتها.
 
الرعاية الوالدية للأسر المنفصلة
وبين السمنودي أن عدد الأسر المستفيدة من خدمات مراكز شمل لتنفيذ احكام الرؤية والزيارة والحضانة التي تشرف المودة على تقديم خدماتها في المنطقة الغربية بالشراكة مع وزارة العدل في كل من جدة ومكة والطائف قد بلغ 2011 أسرة . تم تقديم 3563 خدمة لهم . ونجحت الجمعية ولله الحمد في خفض نسبة النزاعات والصدامات ب 12% .
 
إرشاد وإصلاح الاسرة
وأضاف السمنودي أن عدد المستفيدين من مبادرة " جنة " للإرشاد الاسري والإصلاح والتحكيم بلغت  6740 أسرة تم تقديم 10017 خدمة , حيث  بلغت نسبة حالات الصلح التي نجحت المودة في الوصول إليها عبر مكاتبها في مكتبة الأحوال المدنية وفي المحكمة الجزائية 62% وقد تم تقديم خدمات التهيئة والتدرج وتعديل سلوك 393 طفل وطفلة .
 
جودة الحياة الاسرية
كما بين السمنودي أن عدد المستفيدين من مبادرة ارتقاء لتعزيز مهارات جودة الحياة الأسرية بلغ 8827 مستفيد ومستفيدة تم تدريبيهم على عدة برامج تدريبية متنوعة تشمل الاستعداد الزواجي و تأهيل المقبلين على الزواج والعلاقة الزوجية و الادخار والتخطيط الاسري والانفصال الناجح  بما مجموعة 1642 ساعة تدريبية . وعبر مبادرة مختص لتأهيل المختصين في المجال الأسري تم تأهيل 56 مختصا ومختصة تم تقديم 150 ساعة تدريبية لهم لتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لتمكينهم في الجانب الاسري .  
 
البحوث وتطوير الأسرة
وأوضح السمنودي أنه تم تأهيل 13 باحثا وباحثة ضمن مبادرة فكر للبحوث وتطوير الاسرة   بالإضافة لتقديم 22 استشارة بحثية لطلاب  الدراسات العليا , وتشرفت الجمعية بتوقيع شراكة مع مجلس شؤون الأسرة وذلك لرعاية تنفيذ مؤشر دراسة احتساب حالات الطلاق وشراكة مع مركز الأمير مشعل بن ماجد للبحوث لتنفيذ المؤشر الوطني لاحتساب حالات الطلاق , بالإضافة لتوقيع شراكة مع مؤسسة حسن عباس الشربتلي لتأهيل المقبلين على الزواج وتأهيل نزلاء ونزيلات السجون . كما وتعمل الجمعية حاليا على دراسة قياس أثر تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج و دراسة احتياجات الاسرة بمنطقة مكة المكرمة . بالإضافة لتحليل المناهج الاسرية بالجامعات والمدراس السعودية .
 
تمكين المرأة
وأضاف السمنودي أنه في جانب تأهيل المرأة وتمكينها فقد تم تدريب وتمكين 411 مستفيدة عبر أكاديمية الحياة لتمكين المرأة عبر ساعة تدريبية  . كما تمكنت الجمعية من توظيف 13 مستفيدة . خلال النصف الأول من العام 2019 م  .
 
الجانب المؤسسي والاقتصادي
وأوضح السمنودي أنه وفي الجانب المؤسسي ولله الحمد فقد حققت الجمعية خلال النصف الأول من العام 2019م جائزة الشيخ خليفة للامتياز وهي الجهة الوحيدة من خارج الامارات العربية المتحدة التي فازت بالجائزة وهذا يؤكد على سعي الجمعية والتزامها بأعلى معايير التميز المؤسسي لتحقيق رؤيتها بأن تكون أنموذجا عالميا في سعادة الاسرة واستقرارها .  كما تشرفت الجمعية ب12 زيارة للنقل المعرفي من داخل وخارج المملكة . وأضاف السمنودي أن الجمعية على صعيد الجانب الاقتصادي  حققت 93% في متوسط الأداء . ونجحت في خفض المصروفات العمومية والإدارية و زيادة مصروفات الأنشطة بشكل مستمر وهو مؤشر جيد لاهتمام الجمعية بزيادة مصروفات الخدمات التي تقدم بشكل مباشر للمستفيدين .
 
وأكد السمنودي أن الجمعية تسعى من خلال مبادرتها التنموية المستدامة إلى خلق جيل من الأسر الناشئة الواعية تمتلك ثقافة أسرية جيدة، ومهارات حياتية تعزز مشاركتهم في المجتمع. وتسعى الجمعية كذلك إلى التأثير في الأسر غير المستقرة بإيجاد أسرة واعية ومتماسكة وقادرة على مواجهة التحديات.  كما تهدف الجمعية إلى تحقيق الأثر في الأسر المنفصلة من خلال إحداث بيئة أسرية صحية وآمنة للأبناء بعد الانفصال. أما الأسر المستقرة فإن الأثر المطلوب فيها أن تكون أسر مؤثرة في استقرار الأسرة وسفيرة لرسالة المودة. كما تهدف الجمعية إلى إحداث الأثر في الجهات المعنية والمختصين، وتسعى الجمعية كذلك إلى أن تكون المرجع الأول لقضايا الأسرة، والإسهام في طرح أفضل الحلول الاستراتيجية في تحقيق برنامج التحول الوطني المتعلقة بالأسرة، وتأهيل أفضل الكفاءات من المختصين.
 
يذكر أن جمعية  "المودة " تقدم خدماتها للمستفيدين على مدى 13 ساعة في اليوم  ، بالإضافة إلى الحجوزات الاستشارية مجانًا عبر الرقم الموحد لخدمة العملاء "920001426 " ، وخدمة الاستشارات الهاتفية عبر الرقم "920001421 "  وكذلك الاستشارات الإلكترونية والتسجيل في الدورات التدريبية وتحميل البحوث والدراسات الأسرية لطلاب الدراسات العليا والباحثين، عبر موقعهاwww.almawaddah.org.sa .



مصدر الخبر :
موقع الجمعية