في بادرة فريدة من نوعها جمعية المودة للتنمية الأسرية تُعلن تأسيس المجلس العلمي الاستشاري
20 اغسطس 2015 - 5 ذو القعدة 1436 هـ ( 2728 زيارة ) .

بدأ أمس الأربعاء 4/11/1436هـ الموافق 19/9/2015م الاجتماع التأسيسي للمجلس العلمي لجمعية المودة للتنمية الأسرية بجدة، وهو يعتبر أول اجتماع للمجلس الذي أعلنت عن قيامه الجمعية في بادرة اعتبرها البعض فريدة من نوعها فيما يخص عمل الجمعيات الاجتماعية على مستوى المملكة العربية السعودية.

هذا وقد أدار الاجتماع المدير العام محمد بن علي آل رضي، وحضره 9 من المدعوين في مقدمتهم رئيس مجلس الإدارة م. فيصل بن سيف الدين السمنودي، وقد ناقش الاجتماع فكرة المجلس وأهدافه والتطلعات التي ترجوها الجمعية من خلاله.

وفي سياق الاجتماع صرَّح رئيس مجلس الإدارة م. فيصل السمنودي أنَّ فكرة المجلس العلمي قد أقرها مجلس الإدارة في اجتماعه رقم 4/46/1/36 الذي كان بتاريخ 2/3/1436هـ، وتأتي فكرة المجلس بجمعية المودة من منطلق رغبة الجمعية في اعتماد النهج العلمي المُخطط له والمدروس بعناية في تنفيذ برامجها في مجالات عملها المختلفة، ويتكوَّن المجلس من مجموعة من المختصين والخبراء بصفة مستشارين في المجالات التي تحتاجها الجمعية وفقًا لنوعية الخدمات التي تقدمها.

وأضاف السمنودي أنَّ أهداف المجلس العلمي تتلخص في إيجاد هيئة استشارية دائمة للجمعية في مختلف المجالات والتخصصات المرتبطة بعملها، وتقديم الاقتراحات والأفكار التي تساعد في تطوير عمل الجمعية، وإثراء ورش العمل المتخصصة التي تقيمها الجمعية بمشاركتهم فيها كلٌّ حسب تخصصه، وتحكيم البحوث والدراسات العلمية، وإقرار ما يُحال إلى أعضاء المجلس العلمي من الكتب والبحوث العلمية التي تحتاج إلى مراجعة أو مشورة.

الجدير بالذكر أنَّ الأعضاء الحاضرين للاجتماع التأسيسي اقترحوا إقامة ورشة عمل خاصة بوضع آلية منهجية وتنظيمية لعمل المجلس العلمي.

وقد خلص الاجتماع إلى 28 توصية لاقت القبول والاستحسان من المجتمعين سيتم مناقشتها في الورشة المقترحة، ومن أهم تلك التوصيات: تصميم مؤشر قياس رقمي لقياس واقع واتجاهات المجتمع، المشاركة في معرض جدة الدولي للكتاب وتبني مؤتمر أو ملتقى أسري، تقويم عمل البرامج وبحث إضافة برامج جديدة، الاعتماد على الكادر المتخصص، تبني برامج بطابع درامي وفكاهي، استثمار أعضاء المجلس العلمي كباحثين في مجال الأسرة، السعي لتمكين المطلقة اقتصاديًا، إعلام أعضاء المجلس العلمي بكل أنشطة الجمعية.

وقد حضر الاجتماع بالإضافة إلى رئيس مجلس الإدارة والمدير العام كلٌّ من د. علي محمد آل درعان، د. طالب بن صالح العطاس، د. أشرف عبدالحكيم مجاهد، د. سمير غازي طباخ، أ. عادل عابد الجهني، أ. خالد فؤاد سندي، د. إبراهيم جلالين إبراهيم منسق المجلس.