خدمت العام الماضي 37,671 أسرة
19 اكتوبر 2015 - 6 محرم 1437 هـ ( 2752 زيارة ) .
أسست جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة، مؤخراً أول مبادرة تدعم تطوير الأسرة بالمملكة، تحت مسمى برنامج " فِكْر" لبحوث وتطوير الأسرة، منهية بذلك طباعة ثلاثة أبحاث أسرية.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس فيصل بن سيف الدين السمنودي، أن برنامج " فِكْر" قدم أكثر من 15 بحثاً ودراسة منذ إنشاء الجمعية، تم تنفيذه عبر فريق الباحثين الأسريين الذين تم تدريبهم وتأهيلهم بالشأن الأسري على مهارات البحث العلمي، ما حقق زيادة كبيرة في عدد المستفيدين من خدمات الجمعية في العام الماضي، ليصل عدد المستفيدين 37,671 مستفيدًا ومستفيدة، بينما كان عدد المستفيدين في العام 1435هـ حوالي 30,827 مستفيدًا ومستفيدة بزيادة ما نسبته 20%.
وكشف أن الجمعية أنشأت مجلس علمي، يقوم بإعداد ورش العمل، ويضع دليل منهجية إعداد الحقائب التدريبية، بجانب وضع خطة طموحة للنهوض بالبحوث والدراسات الأسرية للعام الجاري، تتضمن مشروع مسابقة البحوث الأسرية، ومشروع مؤشر الأسرة بمنطقة مكة المكرمة، ومشروع البحوث والدراسات الداخلية بالجمعية، بالتعاون مع فريق الباحثين المتعاونين مع الجمعية من أساتذة الجامعات بالمملكة.
وأشار إلى أن الجمعية أنهت خطتها التشغيلية للعام الحالي 1437هـ في كل برامجها، تتضمن وضع زيادة في عدد المستهدفين لتبلغ 45,000 ألف مستفيدًا ومستفيدة، بنسبة مقدرة تصل إلى 17% عن العام الماضي 1436هـ ، لافتاً إلى أن الجمعية قدمت خدماتها لـ 228991 ألف ، مستفيدًا ومستفيدة منذ نشأتها .
وأفاد أن الجمعية حققت زيادة في نسبة الإيرادات للعام الماضي، عن العام 1435هـ بلغت نسبتها 142%، بجانب ما تحقق من إنخفاض في المصروفات في العام الماضي عن العام الذي قبله، بلغت نسبته 8,9% ، وذلك بالرغم من زيادة الطاقة الإنتاجية وزيادة عدد المستفيدين وعدد ساعات الدوام إلى 12 ساعة في اليوم الواحد.
وفي ذات السياق أضاف أن الجمعية قدمت خدماتها العديدة عبر برامجها ومبادراتها المختلفة في العام الماضي، عبر برنامج "مكين" للتمكين الأسري، أستفاد منها  7,509 ألف مستفيدًا ومستفيدة، ليصل عدد المستفيدين من البرنامج منذ إنشاء الجمعية 73033 ألف مستفيدًا ومستفيدة ، فيما أستفاد من برنامج "خبراء" لإعداد وتأهيل خبراء الأسرة 17 مستفيدًا ومستفيدة العام الماضي ، من مجموع عدد المستفيدين منذ إنشاء الجمعية 120 مستفيدًا ومستفيدة.
وأوضح إلى أن عدد المستفيدين من برنامج "شورى" للإرشاد الهاتفي والإرشاد بالمقابلة الحضورية 27,127 ألف مستفيدًا ومستفيدة العام الماضي ، من مجموع 152,627 ألف مستفيدًا ومستفيدة منذ نشأت الجمعية ، بجانب 2124 ألف أسرة استفادت من برنامج "مُسْتَقَر" لزيارة المحضونين للأسر المنفصلة العام الماضي ،  من مجموع 3997 ألف أسرة منذ نشأت الجمعية.
من جانبه أكد المشرف المالي، عضو مجلس إدارة الجمعية، المهندس فايز بن عبد الله الحربي، أنَّ زيادة نسبة إيرادات الجمعية دليل على إرتفاع مستوى الوعي بدورها، ما يحقق صعود نسبة الاقتناع بما تقدمه من خدمات لدى المانحين من المؤسسات والأفراد، مشيراً إلى أن إنخفاض المصروفات لا يعني إنخفاض الناتج ، وإنما يعتبر تحسن في مستوى ترشيد الإيرادات باتباع أسلوب مالي ممنهج ، وتوزيع منظم للصرف.