جمعية المودة توقع مذكرة تفاهم مع لجنة "تراحم"
4 أبريل 2016 - 26 جمادى الثاني 1437 هـ ( 2429 زيارة ) .

وقعت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة مذكرة تفاهم مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء المفرج عنهم وأسرهم "تراحم" حيث وقع عن المودة المدير العام الأستاذ محمد بن علي آل رضي ووقع عن اللجنة الوطنية المدير التنفيذي الأستاذ عبدالرحمن عبدالله الزهراني.

هذا وأفاد رئيس مجلس الإدارة المهندس فيصل بن سيف الدين السمنودي أن مذكرة التفاهم هذه تأتي في سياق الاتفاقات التي تعقدها جمعية المودة مع العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني حيث الهدف منها رعاية وتمكين الأسرة وتحقيق الاستقرار الأسري ونشر الوعي الثقافي الأسري عبر برنامج "مكين" للتمكين والتأهيل الأسري وفقًا للضوابط العلمية والشرعية وذلك للإسهام في الحد من نسب الطلاق بين أفراد المجتمع للوصول إلى حياة أسرية سعيدة ومستقرة.

وفي ذات الإطار قال نائب رئيس المجلس الأستاذ زهير بن علي المرحومي إنَّ الجمعية صممت سلسلة من البرامج والمشاريع الأسرية التثقيفية والتوعوية والتي تتماشى مع رؤية الجمعية التي تنطلق من مبدأ بناء أسرة مستقرة ومتماسكة للوصول إلى كافة شرائح المجتمع الأفراد والمؤسسات لتمكين منسوبيها عبر محاضرات ودورات أسرية حسب خطة الاحتياجات والخطة الزمنية المعدة بيننا وبين الجهة أو الجهات المستفيدة.

كما صرَّح آل رضي أنه تم الاتفاق في هذه المذكرة على أن تتولى جمعية المودة تنفيذ دورات تدريبية لمنسوبي ومنسوبات اللجنة الوطنية لرعاية السجناء المفرج عنهم وأسرهم "تراحم" وتقديم أكثر من 11 برنامج تدريبي منها دورة الحوار الأسري، وإدارة ميزانية الأسرة، والتخطيط الأسري، والتوزان بين العمل والأسرة، وأثر الأنماط الشخصية في العلاقات الأسرية وطرق التعامل معها وأدوات وخصائص التربية للأطفال، وغيرها من الدورات التدريبية. كما نصت الاتفاقية على أن تقوم الجمعية أيضًا بخدمة نوعية وخاصة إلى أسر السجناء بتقديم برامج الجمعية لهم، وخدمة الأسر المنتجة للسجناء عبر شراء منتجاتهم الخاصة بالأغذية لمناسبات الجمعية والدورات التدريبية، وتقديم خدمات المستشار الأسري الزائر. وسوف يبدأ العمل بهذه المذكرة من تاريخ توقيعها.  

الجدير بالذكر أنَّ الجمعية تخدم 2000 سجين في العام، ودرَّبت خلال العام الماضي 366 أسرة عبر "مشروع حياة جديدة" الذي يأتي تحت مشاريع برنامج "مكين" للتمكين والتأهيل الأسري وهو أحد المبادرات التنموية التي تقوم بها جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة.