فايز الحربي: جمعية المودة تطلق الميثاق اﻷخلاقي والمهني للعاملين بالجمعية
11 اكتوبر 2016 - 10 محرم 1438 هـ ( 2444 زيارة ) .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ضمن مبادراتها لبناء المواثيق المهنية والأخلاقية في التنمية الأسرية

 

جمعية المودة تطلق ميثاق المستفيدين والعاملين بجمعيات التنمية الأسرية

 

 

أطلقت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة الميثاق الأخلاقي والمهني للعاملين بجمعيات التنمية الأسرية، وذلك ضمن مبادرتها الرائدة في إعداد مواثيق الأسرة التي تدعو إلى الالتزام الأخلاقي والمهني في العمل الأسري بمختلف مجالاته وتخصصاته.

وقد أفاد المهندس فايز بن عبدالله الحربي عضو مجلس إدارة الجمعية والمشرف المالي أنَّ هذه الخطوة تأتي في إطار اهتمام جمعية المودة بالتميز والتطوير المؤسسي الذي تنتهجه أساسًا في تسيير نشاطها، وقد تضمن ميثاق العاملين عشرة محاور أهمها القيم والأخلاقيات والمبادئ التي يجب أن يلتزم بها العاملون في الجمعية، المسؤولية الأخلاقية والمهنية تجاه المستفيدين، المسؤولية الأخلاقية والمهنية تجاه المانحين والداعمين، المسؤولية الأخلاقية والمهنية تجاه الجمعية نفسها، المسؤولية الأخلاقية والمهنية تجاه المجتمع، المسؤولية الأخلاقية والمهنية تجاه المهن التي ينتمون إليها.

وقال الحربي أنَّ الجمعية تُولي اهتمامًا كبيرًا بقضية المواثيق حيث أعدَّت من قبل الميثاق الأخلاقي والمهني للمدرب والمرشد والمصلح الأسري والذي هو الآن في مرحلة التطوير وسيضاف إليه الباحث الأسري.

وأضاف الحربي أن هذه المواثيق تعتبر بمثابة أرضية ثابتة تنطلق منها المودة نحو تطبيق معايير الجودة المهنية مع الحفاظ على القيم الأخلاقية في العمل وتشرفت المودة باعتماد الميثاق الأخلاقي والمهني للمدرب والمرشد والمصلح الأسري من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الذي أعدَّه نفر من خبراء الأسرة بالجمعية، وقد جعلته الجمعية مرجعًا لا بد من الاطلاع والعمل به لكل من يرغب في العمل بالجمعية حسب التخصصات والمجال المعني.

وأكد الحربي أن حوالي 62 جمعية ومركز تنمية أسرية بالمملكة يمكنهم الاستفادة من هذا الميثاق. كما تقوم الجمعية حاليًا بعدة إصدارات من ضمنها المؤشر العالمي للسعادة الأسرية، والمؤشر العالمي لمؤسسات التنمية الأسرية.

بالإضافة إلى ذلك أفاد الحربي أنَّ الجمعية أعدَّت دليل الحقوق والواجبات للزوج والزوجة، ودليل المودة للمطلقين والمطلقات "الحقوق والواجبات"، ودليل مراحل تكوين الأسرة، وبحث الأخلاقيات المؤثرة على علاقة الشباب بالأسرة من وجهة نظر الشباب السعودي بمدينة جدة، وكذلك جارٍ العمل في بحث مقارنة الأنظمة والتشريعات الأسرية بالمملكة والتجارب العالمية الرائدة.

وفي ذات السياق قدم الحربي خالص الشكر والتقدير لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بقيادة معالي الدكتور مفرج بن سعد الحقباني وكذلك وكالة التنمية الاجتماعية بقيادة وكيل الوزارة د. سالم بن أحمد الديني لدعمهم وتشجيعهم المتواصل لتحقيق التنمية.