الشباب أكثر إقبالاً على دورات التأهيل للزواج بنسبة 79 % مقابل 21 % للفتيات
24 يناير 2017 - 26 ربيع الثاني 1438 هـ ( 2384 زيارة ) .

 

 

كشف تقرير جمعية المودة للتنمية الأسرية في منطقة مكة المكرمة أن العرسان الذكور المقبلين على الزواج تصدروا عدد المشاركين في الدورات التدريبية الخاصة ببرنامج التأهيل للزواج بنسبة 79% مقابل 21% للفتيات المقبلات على الزواج.
وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية المودة المهندس فيصل بن سيف الدين السمنودي، أن دورات برنامج التأهيل الأسري للمقبلين والمقبلات على الزواج شهدت حضور ومشاركة 3231 شاباً وفتاة استفادوا من 125 دورة تدريبية أقيمت خلال العام المنصرم.
وأعرب المهندس فيصل السمنودي عن سعادته بإقبال الشباب والفتيات للمشاركة في دورات برنامج التأهيل الأسري للمقبلين والمقبلات على الزواج، لاسيما أن فعاليتها ثبتت وفقاً لدراسة ميدانية أجرتها الجمعية مؤخراً كشفت أن 94.2% من المشاركين أثرت الدورات عليهم إيجاباً وجعلت مشروع الزواج ناجحاً بامتياز، مقابل 5.8% ممن لم تؤثر في حياتهم الزوجية وهذه نسبة تعتبر قليلة جداً.
وأوضح م. السمنودي أن «دراسة أثر فاعلية برنامج التأهيل الأسري للمقبلين والمقبلات على الزواج في جمعية المودة» أثبتت إيجابية محتوى الدورات ومقرراتها من العلوم والمعارف والمهارات في الجوانب الأسرية والنفسية والاجتماعية، مشيراً إلى تمكن كوادر وفريق التدريب في الجمعية من توظيف القدرات الإبداعية في إيصال المعلومة.
وأبان م. السمنودي أن برنامج التأهيل الأسري للمقبلين والمقبلات على الزواج حقق نسبة كبيرة من السعادة الزوجية بين المتدربين وفق الدراسة التي كشفت أيضاً اكتسابهم فن التعامل والإقناع والحوار، فضلاً عن تمكنهم من مهارات حل المشكلات الزوجية، موضحاً أن نسبة الرضا بين المستفيدين عالية والحمد لله.
يشار إلى أن برنامج التأهيل الأسري للمقبلين والمقبلات على الزواج يهدف لتعريف المقبلين والمقبلات على الزواج بضوابط اختيار شريك الحياة والحقوق والواجبات الزوجية وتعريفهم بالأحكام الشرعية في العلاقات بين الزوجين ومهارات احتواء المشكلات الزوجية والحوار الأسري، فضلاً عن تعريفهم بالفروق بين الزوجين، وجاء هذا المشروع نظراً لحاجة المقبلين والمقبلات على الزواج لاكتساب مهارات الحياة الزوجية والإسهام في تحقيق الأمن الأسري والمجتمعي.
يُذكر أن جمعية المودة للتنمية الأسرية في منطقة مكة المكرمة أعلنت عن 31 مشروعاً تنموياً مستداماً في خطتها التشغيلية لعام 2017 لخدمة 50,500 أسرة بهدف تحقيق الاستقرار الأسري، وتعتمد على مخرجات دراسة احتياجات الأسرة التنموية في منطقة مكة المكرمة التي قامت بها الجمعية والتي تشمل أربعة محاور هي المحور الوقائي والمحور العلاجي والمحور الإنمائي ومحور الاستدامة ومحور التطوير المؤسسي.