بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية اقامت جمعية المودة فعالية في مركز الأرصاد الوطني
12 اكتوبر 2022 - 16 ربيع الأول 1444 هـ ( 613 زيارة ) .

 

 

 

أقامت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة فعالية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية 2022م في مقر المركز الوطني للأرصاد وذلك ضمن برامج التوعية التي يقدمها المركز لمنسوبيه. قامت الجمعية بعمل برنامج يتضمن محاضرة تفاعلية مع الجمهور بعنوان ” الصحة النفسية والرفاهية” وذلك تماشياً مع شعار منظمة الصحة العالمية للعام 2022م، وقد تمكن الجمهور خلال المحاضرة من تطبيق مقياس جودة الحياة للتعرف على مدى جودة حياتهم وطرق تعزيزها سواء في بيئة العمل او في علاقاته الأسرية، ومقياس فحص مستوى الضغوط وكيفية مواجهتها والتعامل معها كما قامت الجمعية بتقديم الاستشارات الأسرية بالمقابلة لمنسوبي المركز من قبل اخصائي متخصص في تقديم الاستشارات في مجالات القضايا الأسرية.
وأوضح المدير العام لجمعية المودة ان الأستاذ محد آل رضي ان الجمعية تحرص على تفعيل الأيام العالمية التي تلامس الأسرة وأفرادها لتعزز من جودة الحياة من خلال التوعية بأهميتها ومدى تأثير مضمونها على كل فرد داخل الأسرة، وبالتوازي مع ذلك تستهدف الجمعية بتفعيل الأيام العالمية مع جهات خارجية لتصل لأكبر عدد ممكن من الفئات المستهدفة ونشر الوعي. كما أوضح آل رضي ان الجمعية استهدفت في عام 2022م المشاركة في 25 يوم عالمي ضمن خطتها التوعوية، شاركت الجمعية من خلالها مختلف أنواع المواد التوعوية. ومن أبرز الأيام التي شاركت الجمعية في تفعيلها لهذا العام اليوم ما لدولي للأسرة حيث قامت الجمعية بحملة توعوية استهدفت فيها تعزيز مكانة الوالدين وبلغت نسبة اجمالي مشاهدات الحملة أكثر من 1,900,000 مشاهدة.
وأشار آل رضي ان شعار اليوم العالمي لهذا العام يعزز من أهمية الصحة النفسية كجزء من مفهوم الرفاهية، حيث ان لها تأثير مباشر على جودة الحياة والشعور بالرضى عن النفس، ويشير مفهوم الصحة النفسية كرفاهية بشكل واسع ان الرفاهية النفسية لا تعني غياب المشاكل او المعوقات، ولكن التمتع بصحة نفسية جيدة رغم وجودها والتعامل معها كجزء من الحياة اليومية, و مما يشير ان الفرد يتمتع برفاهية نفسية هي مجموعة السلوكيات والانفعالات التي يمتلكها ويقوم بها, فوجود علاقات اجتماعية جيدة والقيام بالأنشطة المفضلة وتحقيق الأهداف وانخفاض مستوى المشاعر السلبية جميعها دلالات ان الفرد يتمتع بجودة حياة عالية تجعله يعيش بشكل إيجابي ينعكس على جودة علاقاته الأسرية والمجتمع.
وأضح آل رضي ان تعزيز الصحة النفسية هو من اهم المرتكزات التي تعمل عليها الجمعية من خلال تقديم خدمة الارشاد والدعم النفسي للأسر عبر مبادرة اطمئن. ولتمكين الوصول الى الخدمة تقوم الجمعية باستقبال الاستشارات عبر الهاتف والموقع الالكتروني كما تقوم باستقبال الحالات بالمقابلة نم قبل اخصائيين وممارسين مرخصين ومتخصصين في مجالات القضايا الأسرية التربوية والنفسية والزوجية والأسرية، وأفاد آل رضي انه قد استفاد من خدمات الارشاد الاسري منذ بداية العام 2022م 11,331 مستفيد ومستفيدة.




مصدر الخبر :
جمعية المودة