مجلس إدارة جمعية المودة يعتمد الخطة التشغيلية للعام 2018
28 ديسمبر 2017 - 10 ربيع الثاني 1439 هـ ( 3013 زيارة ) .

 

 

 

 

 

مجلس إدارة جمعية المودة يعتمد الخطة التشغيلية للعام 2018

للمساهمة في تغيير حياة أكثر من 29 ألف أسرة

 

اعتمد مجلس إدارة جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة في اجتماعه الثامن عشر لدورته الثانية الخطة التشغيلية الجديدة للعام 2018م، وقد ترأس الاجتماع المهندس فيصل بن سيف الدين السمنودي رئيس مجلس الإدارة، بحضور كلٍّ من الأستاذ زهير بن علي المرحومي نائب رئيس المجلس، والمهندس فايز بن عبد الله الحربي، والدكتور عبد الله بن محمد أحمد بيومي، والدكتور عبد الله بن محمد سعيد متبولي، والدكتور فيصل بن سليم المحمادي، والمهندس فوزان عبد الجواد، والمدير العام للجمعية الأستاذ محمد بن علي آل رضي.

وأفاد السمنوديأن الجمعية تسعى في العام 2018 إلى تغيير حياة 29,546 أسرة من خلال التمكين الأسري والإرشاد والإصلاح وتهدف إلى توعية 200 ألف أسرة، وأنَّ المجلس اعتمد الموازنة التقديرية للخطة التشغيلية للعام 2018م. والمودة ملتزمة بتقديم برامج نوعية تتوافق مع احتياجات المستفيدين وفق دراسات وممارسات تخصصية احترافية، مع تزويد الأسرة بالخبرات والمهارات والمعالم الأساسية في المجال التربوي والاجتماعي، وزيادة الوعي الأسري بقواعد تكوين الأسرة السليمة.

وأضاف السمنودي أن مستهدفات الأداء الاجتماعي للعام 2018م تأتي من خلال 5 مبادرات تنموية وهيمبادرة التعليم والتدريب الأسري بإجمالي 13 مشروع بعدد 393دورة تدريبية، من تلك المشاريع التربية الوالدية، والمقبلون والمقبلات على الزواج، وبرنامج وارف لتعزيز القيم والأخلاق الأسرية للطلاب، واختيار شريك الحياة، وديوانية الأسرة لتوعية الأسرة، وتأهيل المختصين.ومبادرة الإرشاد والتحكيم والإصلاح الأسري بإجمالي 4 مشاريع وهي الإرشاد الهاتفي والإرشاد الإلكتروني، والإرشاد بالمقابلة الذي يشمل خدمتي الإرشاد والإصلاح الأسري.ومبادرة الرعاية الوالدية وتشمل 5 مشاريع هي خدمة تمكين الرؤية والزيارة، والاستلام والتسليم، وعلاج السلوكيات، والتهيئة والتدرج، والأيام الترفيهية للأطفال. ومبادرة بحوث ودراسات الأسرة حيث ستقوم بإعداد 3دراسات علمية تسهم في بناء التشريعات الأسرية وهي "دراسة تشريعات مقترحة حول تأثير قيادة المرأة للسيارة" و"دراسة تأثير العنف اللفظي على سلوك الأبناء" و"دراسة دور الأسر المنتجة في تخفيف أعباء المعيشة"،  و4 بحوث استطلاعية و4إصدارات علمية و36إصدار إحصائي وتأهيل 60باحثًا أسريًا وتقديم 60خدمة إرشاد بحثي.ومبادرة الاتصال والتوعية، حيث تقوم بتوعية الأسرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل التوعوية والمشاركة في 30معرضًا تعريفيًا وتوعويًا والمشاركة في 14فعالية من الفعاليات العالمية والمحلية الخاصة بالأسرة.

أما مستهدفات الأداء المؤسسي أفاد السمنودي أن الجمعية تلتزم بتطبيق المنهجيات الإدارية الحديثة، وعلى رأسها اعتمادها العمل على تطبيق معايير التميز المؤسسي، ويتم اختيار المدرسة الإدارية الأنسب لعمل الجمعية وفق ما تقتضيه المصلحة، وتحقيق الوصول لمراتب متقدمة في سلم التميز وبشكل متدرج ومتسارع، كما تسعى للحصول على جوائز التميز المؤسسي المحلية والإقليمية والعالمية، وتأهيل منسوبيها لمواكبة متطلبات هذه الغاية. حيث نستهدف الحصول على شهادة R4Eمن المنظمة الأوروبية للجودة EFQM  والحصول على جائزتين من جوائز التميز المؤسسي، وتنفيذ التبادل والنقل المعرفي مع 20 مؤسسة وجمعية، وتقديم خدمات التميز المؤسسي لمؤسستين على الأقل، وتدريب وتطوير مهارات فريق العمل بعدد 105 دورة تدريبية، وتقديم برنامج إلكتروني لخدمات الإرشاد والتعليم والتدريب الأسري.

من جانبه قال نائب رئيس المجلس الأستاذ زهير مرحوميأن الاجتماع استعرض المشاريع التي ستشارك بها الجمعية في ملتقى كيف نكون قدوة والتي تم اعتمادها من مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل حفظه الله وهي "مبادرة حي بلا طلاق" ويندرج تحتها عدة مشاريع هي تأهيل أئمة وخطباء المساجد بمهارات الإرشاد الأسري، تأهيل عمد الأحياء بمهارات الإرشاد الأسري، توعية الأسرة بأهمية الاستقرار الأسري، قافلة المودة العلمية والإرشادية، جائزة الحي المثالي. و"مبادرة الأم القائدة" لتميكن الأمهات بمهارات القيادة الأسرية. و"مبادرة التربية الوالدية" لتمكين الأمهات بمهارات التربية الوالدية من سن (0  - 13) سنة. و"مبادرة وارف" لتعزيز القيم والأخلاق الأسرية لطلبة وطالبات المدارس والجامعات.

أما في جانب الاستدامة الاقتصادية فقد صرح المشرف المالي المهندس فايز الحربي أن الاجتماع أوصى بعقد ورشة عمل في شهر يناير 2018م بخصوص شركة خير المودة لبناء نموذج عمل الشركة. كما اعتمد المجلس شراء قطعة أرض خاصة بالجمعية بمساحة لا تقل عن 1500متر مربع بقيمة لا تتجاوز 3 مليون ريال على أن تكون في شارع تجاري وعام.

الجدير بالذكر أنَّ المودة تقدم خدماتها للمستفيدين مدة 13 ساعة خلال اليوم، من الثامنة صباحًا وحتى التاسعة مساءً بشكل يومي، كما يستقبل الاستشارات عبر الرقم الموحد لخدمة العملاء 920001426  وتقدم خدمات إلكترونية عبر موقعها  www.almawaddah.org.saمنها الإرشاد الإلكتروني والتسجيل في الدورات التدريبية وتحميل البحوث والدراسات الأسرية لطلاب الدراسات العليا والباحثين، وتقديم الاستشارات الهاتفية عبر مختصين ومختصات في الاستشارات عبر الرقم  الموحد.

 




مصدر الخبر :
جمعية المودة