جمعية المودة تُمكن أكثر من 35.000 مقبل ومقبلة على الزواج بمهارات الحياة الزوجية
20 فبراير 2019 - 15 جمادى الثاني 1440 هـ ( 2629 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :فتيات
في إطار سعي جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة الكرمة بالشراكة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية  لتفعيل قرار مجلس الوزراء والمتضمن إعداد وتنظيم برامج لتأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج والذي تشرف عليه الوزارة , بهدف تمكينهم بمهارات الحياة الزوجية وتزويدهم بالمعارف التي تساهم في تأسيس حياتهم الأسرية بشكل مستقر وتمكينهم بالقدرات التي تمكنهم من التعامل  مع متغيرات العصر، وتعريفهم بأساسيات التعامل بين الزوجين . فإن الجمعية تقيم  برنامج تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج بشكل أسبوعي   .
 
حيث أوضح رئيس مجلس إدارة جمعية المودة م.فيصل السمنودي أن البرنامج يتم خلاله تأهيل المقبلين على الزواج وتمكينهم لتحقيق الاستقرار والسعادة الزوجية عبر عدة محاور تدريبية اشتملت محور  التأسيس ومعايير اختيار شريك الحياة والحقوق والواجبات الزوجية وتعريفهم بالأحكام الشرعية بالعلاقات بين الزوجين ومهارات احتواء المشكلات الزوجية والحوار الأسري وكيفية إدارة ميزانية الأسرة والحوار داخل الأسرة وتنمية مهارات التواصل للوصول إلى حياة اسرية مستقرة .
 
 وأضاف السمنودي أن الجمعية تستهدف في هذا البرنامج تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج بالإضافة إلى الأسر الناشئة في السنوات الأولى من الزواج وحتى الوصول إلى مرحلة النضج والاستقرار الأسري . حيث تسعى الجمعية لخلق جيل من الأسر الواعية التي تمتلك ثقافة أسرية جيدة ومهارات حياتيه تعزز مشاركتهم في الحياة الاجتماعية  , حيث تمثل نسبة التركيز على هذه الفئة من عمل الجمعية 35 % .
 
وأوضح السمنودي أنه وطبقا لدراسة احتياجات الأسر التي أعدتها المودة في إطار سعيها إلى تقييم أدائها في جانب تلبية احتياجات المجتمع فإن نسبة 51 % من الأسر الناشئة لديهم حاجة ماسّة لتعلُّم كيفية ومهارات تربية الأطفال وأن 33 % من الأسر الناشئة يرغبون التوعية بمتطلبات ومهارات التعامل مع فترة الحمل والولادة والإرضاع؛ الأمر الذي يكشف عن الاستعداد لدخول مرحلة جديدة مع أول أبنائهم ..
 
وبين السمنودي أن الجمعية قد أقامت منذ تأسيسها  أكثر من 1290 دورة تدريبية لتأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج . استفاد منها أكثر من 35.251  متدرب ومتدربة خلال السنوات الماضية . مكنتهم الجمعية بالمعارف والمهارات التي ساهمة في استقرار حياتهم الاسرية وسعادتهم . حيث أفادت دراسة قياس أثر برنامج تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج التي أجرتها الجمعية بنهاية العام 2018 م  بأن  98%  ممن حضر البرنامج يعيشون حياة زوجية مستقرة  وأن 88% قد تم تمكينهم بالمهارات الأساسية للحياة الزوجية وأن 98 %  ينصحون الآخرين بحضور الدورة التدريبية .
وأكد السمنودي أن الجمعية تسعى لتقديم خدماتها والوصول لمختلف شرائح المجتمع بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة عبر أقامت عدة شراكات لتنفيذ الدورات والبرامج التدريبية  يأتي في مقدمتها الشراكة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية و مؤسسة حياة الخيرية و مؤسسة حسن الشربتلي الخيرية كما وأن الجمعية لديها عدة شراكات مجتمعية منها الشراكة مع جمعية البر الخيرية بأم الدوم و الجمعية الخيرية بوادي قديد وجمعية التنمية الاسرية بالجموم و جمعية تنمية القرى الخيرية وجمعية مراكز الأحياء وذلك لتنفيذ برامج تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج . و ترحب بأي تعاون وشراكة تساهم في تحقيق الاستقرار الاسري و خدمة الاسرة والمجتمع وهو ما تلتزم به الجمعية عبر  رسالتها عبر التزامها بتمكين وإرشاد وتوعية الأسرة عبر مبادرات تنموية مستدامة تسهم في تقوية روابط الأسرة واستقرارها .
 
ومما يجدر ذكره أنَّ المودة تقدم خدماتها للمستفيدين مدة 13 ساعة خلال اليوم، كما تقوم بعمل الحجوزات الاستشارية مجانًا عبر الرقم الموحد لخدمة العملاء 920001426، وخدمة الاستشارات الإلكترونية والتسجيل في الدورات التدريبية وتحميل البحوث والدراسات الأسرية لطلاب الدراسات العليا والباحثين، وتقديم الاستشارات الهاتفية عبر مختصين ومختصات في الاستشارات عبر الرقم الموحد عبر موقعها www.almawaddah.org.sa



مصدر الخبر :
جمعية المودة