جمعية المودة للتنمية الاسرية و وزارة العمل يوقعان اتفاقية دراسة أثر تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج
24 يوليو 2019 - 21 ذو القعدة 1440 هـ( 318 زيارة ) .
وقعت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة  و وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اتفاقية تنفيذ دراسة أثر تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج خلال الفترة من 2013 حتى 2018 م .  وقع الاتفاقية سعادة وكيل وزارة العمل للتنمية الأستاذ سليمان بن عبدالعزيز الزبن  و مدير عام الجمعية الأستاذ محمد بن علي آل رضي .
 
حيث بين مدير عام الجمعية أ.محمد آل رضي أن هذه الشراكة تأتي ضمن إطار إسناد الخدمات للقطاع الثالث ودعمه . وتهدف الدراسة لمعرفة أثر الإجراءات الوقائية لبرنامج تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج قبل حدوث المشكلات الزوجية بعد الزواج و كذلك بيان أهمية التأهيل الأسري لاستقرار وتحقيق سعادتها و الكشف عن دور جمعيات التنمية الاسرية  تجاه المجتمع  في تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج  وتقويم برنامج تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج . وسوف تشمل جميع مناطق المملكة وتبلغ عينة الدراسة 5 ألاف مستفيد ومستفيدة .
 
وأوضح آل رضي أن الدراسة ستتبع في منهجها  المنهج الوصفي التحليل وكذلك منهجية العائد على الاستثمار الاجتماعي  SROI  و ذلك لقياس الأثر الاجتماعي للاستثمار وذلك لدراسة هل حققت الخدمة أهدافها ام لا . وذلك للتعرف على مدى التأثير الذي حققته الخدمات المقدمة للمستفيدين  .
 
وأضاف ال رضي أن الدراسة سيقوم بتنفيذها فريق من المتخصصين من أساتذة الجامعات السعودية . بالإضافة إلى الباحثين الميدانيين بمختلف المملكة  حيث سيبلغ عددهم ( 79 ) باحثا وباحثة . بالإضافة إلى  ( 60 ) جمعية للتنمية الأسرية  بالمملكة تشمل القطاع غير الربحي فقط .
 
وأكد آل رضي أن  الدراسة تركز على  أثر تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج و تطمح الدراسة لتحقيق ثلاث نتائج رئيسية بداية باستمرار دعم ميزانية البرنامج  والتوصية بإلزامية التأهيل عبر البرنامج قبل الزواج وأخيرا الربط مع بنك التنمية الاجتماعية .  وسوف ترفع الدراسة من قبل مقام الوزارة للمقام السامي . 
 
يذكر أن جمعية  "المودة " تقدم خدماتها للمستفيدين على مدى 13 ساعة في اليوم  ، بالإضافة إلى الحجوزات الاستشارية مجانًا عبر الرقم الموحد لخدمة العملاء "920001426 " ، وخدمة الاستشارات الهاتفية عبر الرقم "920001421 "  وكذلك الاستشارات الإلكترونية والتسجيل في الدورات التدريبية وتحميل البحوث والدراسات الأسرية لطلاب الدراسات العليا والباحثين، عبر موقعها.almawaddah.org.sa .www



مصدر الخبر :
موقع الجمعية