جمعية المودة تستعرض تجربتها في تخطيط وإدارة الأداء الاقتصادي في ملتقى استدامة بالبحرين
20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 137 زيارة ) .

في ظل سعيها لنقل تجاربها وخبراتها في مجال الإدارة والتخطيط استعرضت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة  تجربتها في تخطيط وإدارة الأداء الاقتصادي ونموذج تنمية الموارد المالية عبر التقنية في ملتقى تنمية الموارد المالية  للقطاع غير الربحي " استدامة "  الذي أقيم في مملكة البحرين والذي نظمته شركة غزارة للاستشارات مع البنك الثالث ، حيث قدم ورقة العمل مدير عام الجمعية أ.محمد بن علي آل رضي .  

حيث استعرض ال رضي ما قامت به الجمعية من خطوات لتنمية مواردها المالية عبر خارطة استراتيجية اشتلمت على عدة بنود بدأ برسوم الخدمات النوعيةذات القيمة المضافة وذلك عبر تصميم منتجات وخدمات ذاتقيمة مضافة برسوم رمزية تغطيالتكلفة و أصول عقارية وقفيةمدرة للدخل حيث تم شراء أصول عقارية تحقق عائد اقتصادي مجزي بالإضافة إلىالحصول على منحة من أمانة محافظة جدة كما تم تأسيس شركةاستثمارية وقفية تستثمر في مجال التعليم والتدريب والاستشارات والرعاية النهارية,  كما بدأت الجمعية في دخول عدد من المنافسات الحكومية وفازت بعددمن المنافسات التي زادت الطاقة الإنتاجية بنسبة 100 % وكذلك% الإيرادات بنسبة تفوق 10, كما عملت الجمعية على  خطة لتكوين واستثمار الاحتياطات النقدية التييتم توفيرها من خفض هيكلالمصروف أو من بيع المنتجات أومن عوائد الاستثمارات, بالإضافة لـتأسيس متجر إلكتروني مع أتمته التواصل مع المانحين وتسهيل أنظمة الدفع الالكتروني والابتكار في مجال التقنية المالية لتسهيل الوصول للمتبرعين  .

وبين أل رضي ما عملت عليه المودة لتجاوز الأزمة المالية عبر عدة مراحل بدأت بتحديد ودراسة الاحتياجات المالية للجمعية لمدة 5 سنوات , تبع ذلك وضع استراتيجية واضحة وسياسات حاكمة شملت الأهداف الاستراتيجية ومؤشرات الأداء و اللوائح والأنظمة والإجراءات للمالية وتنمية الموارد الماليةو دليل سياسات وإجراءات إدارة الاستثمارات والأوقاف و خطة الاستدامة الاقتصادية بالإضافة إلى الاستراتيجية التسويقية. ثم تبع ذلك مرحلة التخطيط والتصميم عبر تصميم المنتجاتوتنويع القنوات التسويقية مع الالتزام بالخطة التشغيليةوتصميم خطة المخاطر وكذلك الخطة الاقتصادية السنوية. تلى ذلك مرحلة الفاعلية عبر  مجلس فخري هدفه تحقيق الاستدامة بالإضافة إلى لجنة استدامة اقتصادية مهمتها تحقيق الأهداف وبإدارة لتنمية الموارد المالية والاستثمار.

كما استعرض ال رضي مقياس التأثير والاحتمالية في دراسة المخاطر الاقتصادية التي تعمل عليها الجمعية . و الطريقة التي تعمل بها المودة لـتصميم المنتجات التسويقية للمتبرعين بطريقة واضحة وبسيطة وسهلة الوصول ومؤثرة , نموذج إدارة الأداء الاقتصادي ونموذج المودة للمحافظة على المتبرعين.

كما بين آل رضي الألة التي تعمل عليها المودة في استخدام التقنية لتنمية المواردالمالية عبر قنوات التبرع الرقمية بالجمعية و متجر خير المودة. وما تخطط له المودة لمستقبل تقنية التبرعات عبر التمويل الجماعي و انشاء تطبيق للتبرعات .

وأضاف ال رضي أن المودة تسعى لتعظيم البعد المالي للاستراتيجية الاقتصادية  عبر بيع الخدمات للقطاعات الحكومية والأهلية و بناء منتجات تسويقية للمانحين والداعمين و تنمية مصادر دخل ثابتة للوصول للاستدامة الاقتصادية . وفي ختام ورقة العمل . أعلن آل رضي عن هدية المودة بالشراكة مع أوقاف نورة الملاحي وهي عبارة عن متجر إلكتروني مجاني لأي جهة تعمل في القطاع غير الربحي .




مصدر الخبر :
موقع الجمعية