مجلس إدارة جمعية المودة يعتمد الخطة التنفيذية والموازنة التقديرية للعام 2020 م
26 ديسمبر 2019 - 29 ربيع الثاني 1441 هـ( 206 زيارة ) .
 

تستهدف 46 ألف أسرة عبر 35 برنامج تنموي أسري

اعتمد مجلس إدارة جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة في اجتماعه الثلاثون  لدورته الثانية الخطة التنفيذية والموازنة التقديرية للعام 2020م، وقد ترأس الاجتماع المهندس فيصل بن سيف الدين السمنودي رئيس مجلس الإدارة، بحضور كلٍّا من الأستاذ زهير بن علي المرحومي نائب رئيس المجلس، والدكتور عبد الله بن محمد أحمد بيومي، والدكتور عبد الله بن محمد سعيد متبولي، والدكتور فيصل بن سليم المحمادي والدكتور محمد بن سعيد الغامدي  والمهندس فوزان عبدالجواد  ، والمدير العام للجمعية الأستاذ محمد بن علي آل رضي.
 
 
حيث بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من رئيس مجلس الإدارة م.فيصل السمنودي . منوها بما تحقق من إنجازات خلال العام 2019 م موجها شكره لأعضاء مجلس الإدارة وفريق عمل المودة . تلى ذلك كلمة لمدير عام الجمعية أستعرض فيها بنود الاجتماع وملخص عن الأداء الاجتماعي والمؤسسي و الاقتصادي للمودة خلال العام 2019 م , من ثم استعرض الفريق الإداري بالجمعية الخطة والمستهدفات والمؤشرات للعام 2020 م .
حيث تستهدف الجمعية خدمة  46227 أسرة عبر تقديم 433094وذلك عبر  خطة تنفيذية  تتكون من 3 محافظ رئيسية , تبدا بمحفظة الاستقرار الأسري ثم محفظة التميز المؤسسي و محفظة الاستدامة الاقتصادية وعبر 10 ركائز رئيسية وهي ركائز التمكين و العلاج  و النتائج والتغير و الإنماء  و إدارة ومتابعة الأداء و تحسين الصورة الذهنية  و تحسين بيئة العمل و تنمية الأصول الثابتة وإيرادات الاستثمار و تنمية إيرادات المتبرعين وأخيرا ركيزة الأداء المالي , حيث سيكون هناك 35 برنامج  منها 18 برنامج خارجي و17 برنامج داخلي , ويتم العمل على  58 مؤشر رئيسي و 129 مؤشر فرعي لقياس الفاعلية و 223 مؤشر تفصيلي لقياس الكفاءة في تنفيذ الخطة .
 
 
 
و أوضح رئيس مجلس الإدارة بأن هناك مشاريع نوعية جديدة سوف تطلق خلال العام 2020 بداية ببرنامجصندوق ترابط  لتمكين الأرامل والمطلقات نظراً لما تواجهه هذه الشريحة خاصة الفئات المستضعفة من تحديات اجتماعية ونفسية واقتصادية وصحية بسبب الظروف الاقتصادية, فقد تم تصميم نموذج عمل مناسب لمساندة الأرامل والمطلقات المستضعفات اجتماعياً وقانونياً ونفسياً واقتصادياً عبر عدة مراحل  والذي يستهدف خدمة 100 سيدة .  ثم برنامج الأسرة المتوازنة الذي يهدف لخدمة 2000 مستفيد ومستفيدةوتمكينها عبر عدة تبدا بمقاييس للأسرة تساعدها  على التخطيط وتقديم جلسات إرشادية ودورات تدريبية لبناء وتعزيز قدرة الأسرة على التخطيط الأسري والادخار المالي . وبرنامج رحلة الطلاق الناجح فهو يستهدف خدمة 50 أسرة منفصلةعبر عدة محاور تشمل التدريب التفاعلي على الأبوة الإيجابية والتخطيط للعلاقةمع الأبناء بعد الانفصال وبناء خطة بين الطليقين لمستقبل الأبناء بعد الانفصال بالإضافة إلى الاستشارات النفسية والأسرية والتربوية .
 
كما أكد السمنودي أن الجمعية ملتزمة بتقديم برامج نوعية تتوافق مع احتياجات المستفيدين وفق دراسات وممارسات تخصصية احترافية، مع تزويد الأسرة بالخبرات والمهارات والمعالم الأساسية في المجال التربوي والاجتماعي، وزيادة الوعي الأسري بقواعد تكوين الأسرة السليمة.بالشراكة مع العديد من المانحين الداعمين . مؤكدا التزام الجمعية بأعلى معايير التميز المؤسسي لتقديم أفضل الخدمات لكافة المستفيدين وفق احتياجاتهم المختلفة . وأن الخطة تم إعدادها لتكون جميع برامجها وأنشطتها مرتبطة برؤية المملكة 2030 عبر تشجيع الأسر على التخطيط بعناية لمستقبلهم ومستقبل أبنائهم و العمل على برامج وقائية تعمل على الحد من بعض الظواهر الاجتماعية السلبية. وبالترابط مع أهداف برنامج التحول الوطني عبر تمكين المواطنين من خلال منظومة الخدمات الاجتماعية . بالإضافة للترابط مع أهداف مجلس شؤون الأسرة في توعية الأسرة بأهم القضايا المتعلقة بها وسبل علاجها و تعزيز قيم الأسرة الداخلية والمجتمعية  و توفير الأبحاث والدراسات المعنية بشؤون الأسرة لكافة الجهات و تعزيز مكانة المرأة وتمكينها اجتماعيا واقتصاديا ومعرفيا لضمان استدامة استقرارها الأسري
 
حيث ستعمل المودة خلال العام 2020 على عدة برامج تلبي حاجات المستفيدين المختلفة تبدأ ببرنامج  مهارات جودة الحياة الذي يستهدف خدمة  16444  مستفيد ومستفيدة , .. وفي جانب تمكين المرأة سوف تعمل أكاديمية الحياة خلال العام 2020 على تمكين 2250 سيدة عبر عدة مبادرات تدريبية وذلك للوصل بهم من مرحلة الاحتياج إلى الإنتاج . وفي جانب الارشاد والحماية الاسرية سوف تستهدف الجمعية تقديم خدمات الاستشارات والإصلاح الاسري لـ 14090 مستفيد ومستفيدة . بالإضافة لبرنامج فض النزاعات  والذي يستهدف  2600 مستفيد ومستفيدة . كما سوف يعمل برنامج شمل لتنفيذ أحكام الرؤية والزيارة  على خدمة  4678 أسرة في منطقة مكة المكرمة عبر عدة فروع في مدينة جدة ومكة المكرمة والطائف بالإضافة لعدة فروع مرنة لتقديم الخدمة .  ثم برنامج مختبر الأسرة  والذي سيخدم  1000  أسرة . و  برنامج كبسولة حب لتنشيط لحب بين الزوجين الذي سيقدم خدماته لـ 1450 أسرة  ثم برنامج الشركات الصديقة للأسرة : 200 مستفيد ومستفيدة  و برنامج يوم الأسرة الذي سيخدم  500 أسرة  . كما ستعمل المودة خلال العام 2020 على إقامة عدد من الندوات العلمية التخصصية يستفيد منها  200 مستفيد ومستفيدة . وفي جانب تأهيل المختصين تعمل المودة على تأهيل 615 مختصا .  وتدريب 100 طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا  و 60 خدمة إرشاد بحثي لطلاب الدراسات العليا  . وعبر برنامج البحوث والدراسات الأسرية ستصدر المودة 4 دراسات اسرية بالإضافة إلى 4 تقارير رصد وفق مؤشرات المرصد الاسري بمنطقة مكة المكرمة بالإضافة إلى سلسلة التعلم الذاتي والتي تتكون من 6 إصدارات . وتطمح المودة لـ 4 مشاركات علمية في الملتقيات والمؤتمرات والندوات وأن يستفيد من حملاتها التوعوية 1372100 مستفيد .
 
كما  أكد نائب رئيس مجلس الإدارة الأستاذ زهير بن علي المرحومي  أن الجمعية تلتزم بتطبيق المنهجيات الإدارية الحديثة، وعلى رأسها اعتمادها العمل على تطبيق معايير التميز المؤسسي، ويتم اختيار المدرسة الإدارية الأنسب لعمل الجمعية وفق ما تفتضيه المصلحة، وتحقيق الوصول لمراتب متقدمة في سلم التميز وبشكل متدرج ومتسارع، كما تسعى تدريب وتطوير مهارات فريق العمل عبر  225 ساعة تطويرية وذلك  عبر دورات وبرامج تدريبية مختلفة تمكنهم من تقديم الخدمات للمستفيدين بأفضل صورة كما تعمل على تحسين بيئة العمل وتحقيق أعلى معايير رضا العاملين والحصول على جائزتين من جوائز التميز المؤسسي، وتنفيذ التبادل والنقل المعرفي مع 50 مؤسسة وجمعية. وأن تبلغ نسبة المصاريف العمومية و الإدارية  15%   و نسبة مصاريف البرامج  85%   و نسبة تحقيق مؤشرات السلامة المالية : 96% وأضاف ال رضي أن كل ما تقدمه الجمعية من برامج ومبادرات يأتي  ضمن سعيها  لتحقيق رسالتها بالالتزام بتمكين وإرشاد وتوعية الأسرة عبر مبادرات تنموية مستدامة تسهم في تقوية روابط الأسرة واستقرارها  .



مصدر الخبر :
موقع الجمعية