المودة تنهي دراسة قياس الأثر والعائد الاجتماعي على الاستثمار SROI للعام 2018 م
2 يناير 2020 - 7 جمادى الأول 1441 هـ( 91 زيارة ) .

84% نسبة التغير الإيجابي للمستفيدين من خدمات المودة 

 

انتهت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة من إعداد دراسة قياس الأثر الاجتماعي لخدمات الجمعية والعائد الاجتماعي على الاستثمار بمنهجية SROI وبمشاركة (6) باحثين وباحثات، ومجموع عينة المشاركين في الدراسة بلغت  1097 من مستفيدي الجمعية.

حيث صرح مدير عام الجمعية أ.محمد بن علي آل رضي  أن الدراسة هدفت إلى قياس الأثر الاجتماعي لخدمات الجمعية على المستفيدين، وكذلك دراسة العائد الاجتماعي على الاستثمار بمنهجية SROI، وتوصلت الدراسة على مجموعة من النتائج والتوصيات، ومن أهم نتائج الدراسة أن نسبة التغير الإيجابي لدى المستفيدين من خدمات الجمعية بلغت 84% . وبلغ العائد على الاستثمار الاجتماعي مقابل كل ريال تم صرفه على برامج الجمعية  1.84 ريال .

وبين آل رضي  أن الأثر الاجتماعي لبرنامج التدريب والتطوير الأسري بلغ 93% و قيمة العائد من الاستثمار 1.93 ريال مقابل كل ريال تم صرفه في البرنامج . وفي برنامج الارشاد والإصلاح الاسري بلغت نسبة الأثر الاجتماعي 78 % و قيمة العائد من الاستثمار 1.78 ريال . وفي مبادرة شمل لتنفيذ أحكام الرؤية والزيارة والحضانة فقد بلغت نسبة الأثر الاجتماعي 70%  وقيمة العائد من الاستثمار 1.70 ريال . كما بلغت نسبة الأثر الاجتماعي لبرامج أكاديمية الحياة لتمكين المرأة 92% وقيمة العائد من الاستثمار 1.92 ريال . أما في برنامج البحوث والدراسات فقد بلغت نسبة الأثر الاجتماعي 87% وقيمة العائد من الاستثمار 1.87 ريال .

وأضاف آل رضي  أنَّ العينة الممثلة للمستفيدين في هذه الدراسة بلغت (1097) فردًا، وتكون مجتمع الدراسة من مستفيدي الجمعية خلال العام 2018 بمنطقة مكة المكرمة، وقد تم استخدام منهج المسح الاجتماعي في إجراء الدراسة، ومنهجية SROIفي دراسة العائد الاجتماعي على الاستثمار.

 

الجدير بالذكر أنَّ المودة تقدم خدماتها للمستفيدين مدة 13 ساعة في اليوم، كما تقدم الحجوزات الاستشارية مجانًا عبر الرقم الموحد لخدمة العملاء 920001426، وخدمة الاستشارات الإلكترونية والتسجيل في الدورات التدريبية وتحميل البحوث والدراسات الأسرية لطلاب الدراسات العليا والباحثين، وتقديم الاستشارات الهاتفية عبر مختصين ومختصات في الاستشارات عبر الرقم الموحد وعبر موقعها www.almawaddah.org.saوتستقبل الاستشارات الهاتفية على الرقم 920001421




مصدر الخبر :
موقع الجمعية