استقبال 7570 طلب سلة غذائية في شهر رمضان
21 مايو 2020 - 28 رمضان 1441 هـ( 46 زيارة ) .

قال مدير عام جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة محمد علي آل رضي في حوار لـ»المدينة» إنه تم استقبال أكثر من 7570 طلب سلة غذائية، مبينًا أنهم طرحوا 4 مبادرات كبرى متنوعة لمواجهة أزمة كورونا، مشيرًا في الوقت ذاته إلى وجود خلط في الموضوع لدى بعض المستفيدين حيث إن المودة تقوم بتوزيع السلال الغذائية فقط في مدينة جدة، فيما يقومون باستقبال الاتصالات على الرقم الموحد الذي أعلنته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومن ثم تحويلهم لأقرب جمعية خيرية لديهم.. فإلى الحوار التالي:

- ماهو الدور الذي تقوم به «المودة» في مبادرة «غذاؤنا واحد» التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك على مستوى المنطقة؟

* حشدت جمعية المودة للتنمية الأسرية جهودها وامكانياتها في الفترة الحالية في مواجهة أزمة فيروس كورونا وذلك بطرحها 4 مبادرات كبرى، وتنوعت المبادرات بين الإغاثة وتقديم المساعدات وكذلك الدعم النفسي وبناء القدرات ونشر الوعي.

ففي جانب الإغاثة تستهدف المودة بتوزيع السلال الغذائية لعدد 10٫000 أسرة في مدينة جدة، من خلال حملة (غذاؤنا واحد) التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية وكذلك حملة برا بمكة التى أطلقها أمير منطقة مكة.

وكذلك أوكلت وزارة (المواردالبشرية) مهمة استقبال جميع الطلبات على رقم الدعم المجتمعي الموحد في كل منطقة واختارت جمعية المودة لتقوم بهذا الدور لثقتها الكبيرة بها وأنها ستقوم بهذا المهمة بأفضل صورة وذلك بالرد على جميع الاتصالات وتحويلهم لأقرب جمعية خيرية تقدم السلال الغذائية في كافة مدن ومحافظات منطقة مكة ومن باب الشفافية نحن نصدر نشرة يومية ننشرها في مواقع التواصل الاجتماعي بأعداد الاتصالات.

عدد الطلبات

- كم عدد الطلبات التي استقبلتها الجمعية حتى الآن؟

* ٧٥٧٠ طلبًا بشكل مباشر حتى الآن.

- كم عدد الطلبات التي تم استبعادها؟ وأسباب الاستبعاد؟

* تم استبعاد مجموعة من الطلبات وأغلبها لتكرار طلب السلة ويتم التحقق من ذلك عبر رقم الهوية أو رقم الجوال.

- ما هي الخطوات المتبعة منذ استلام الطلبات وحتى تقديمها للأسر المستحقة؟

* تستلم لجنة استقبال الطلبات وقواعد البيانات الطلبات عبر الرابط وعبر الواتساب يحذف الطلبات المكررة عبر معيار الهوية ورقم الجوال تراجع الطلبات وتعدل أسماء الأحياء وتفرز الطلبات حسب الأحياء ويوضع تسلسل للقائمة لتسليم الطلبات على شكل دفعات لمسؤولي لجنة التوزيع ثم مسؤولي لجنة التوزيع ترفع القائمة وتجدول الأحياء حسب الأيام ويتم رفع القائمة للجنة المستودعات ويتم تجهيز السلات على حسب العدد اليومي مع زيادة 10-20٪ لأننا نواجه حالات في الأحياء محتاجة جدًا ونقوم بتعبئة معلوماتهم مباشرة، ووكذلك هناك لجنة خاصة للمتطوعين تقوم بتسجل بياناتهم في منصة التطوع الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتنسيق مع معهم بشكل يومي في الأحياء التي يتم التوزيع فيها.

ويشرف مسؤولي لجنة التوزيع على عملية التوزيع ويستلم إيصالات من فريق التوزيع بشكل يومي تسلم الايصالات لمسؤولي لجنة المستودعات ترسل نسخة إلكترونية لمسؤول لجنة استقبال الطلبات وقواعد البيانات يتم التدقيق وتحديد المستلم يتم التواصل مع المستفيدين لتأكيد وصول السلال وقياس مدى رضا المستفيد عن الحملة والرابط الخاص بتسجيل والموزعين والسلة ومحتوياتها يرفع تقرير يومي للإدارة من كل اللجان ويرفع تقرير يومي للوزارة والمحافظة بعدد طلبات السلال المجموع وعدد المستفيدين حديثي التسجيل وعدد المتبرعين ومقدار التبرعات لكل متبرع وعدد المستفيدين الذين تم خدمتهم.

آلية التحقق

- ما هي آلية التحقق من استحقاق الطلبات المرسلة لكم؟

* كانت من أحد العقبات لدينا لأنه لا يمكن أن يتم التحقق فليس بالإمكان أن نطلب كشف حساب بنكي أو نتحقق من تأثير الأزمة سواءً بوضع أسئلة في رابط التسجيل عن الدخل الشهري هل يوجد مدخول شهري وكم الدخل الشهري وكيف أثرت الأزمة في دخلك ٦٢٪ من المستفيدين ليس لديهم دخل

وكل المستفيدين دخلهم أقل من ٥٠٠٠ وتم توجيه مشرفي التوزيع بعدم تسليم السلة إلا لمن يستحقها بالفعل لأنهم هم من في الميدان وهم من يشاهدون حالة المستفيد.

- كم متوسط المدة الزمنية منذ رفع الطلب وحتى استلام المساعدة؟

تقريبا أسبوع واحد، وبعضهم يتم تسليمهم خلال 4 أيام وتعتمد بشكل كبير على توزيع الأحياء.

- بالنظر إلى تعليقات المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي والذين قدموا طلبات مساعدة -أو بصدد تقديمها-، نلحظ تذمر كثير منهم بتأخر وصول المساعدة وكذلك عدم الرد على الاتصالات الهاتفية؟ ما تعليقكم؟

هناك خلط في الموضوع لدى بعض المستفيدين نحن في المودة نقوم بتوزيع السلال الغذائية فقط في مدينة جدة ونشرنا رابط خاص بالمودة وموضحًا فيه أنها فقط في مدينة جدة، وكذلك وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أوكلت مهمة أننا نستقبل طلبات السلال لكافة محافظات ومدن منطقة مكة على رقم موحد ونقوم بتحويله لأقرب جمعية خيرية من بيته تقوم بتوزيع السلال الغذائية، فيختلط على بعض المستفيدين مثلاً من مكة ويسجل في الرابط الخاص بالمودة الخاص بمدينة جدة ويبدي امتعاضه لتأخر توزيع السلة الغذائية ونحن لا نستطيع أن نوصل له السلة.

صحيح أن هناك أعداد كبيرة قدمت على الرابط لكن نجتهد لنوصل السلة للمستفيدين بأسرع وقت ممكن ونقوم بتوزيع السلال في 75 حيًا في مدينة جدة.

محتويات السلة

- ما هي محتويات السلة الغذائية؟ وهل تصرف لمرة واحدة فقط؟

* تحتوي السلة على الاحتياجات الغذائية الأساسية من (أرز - سكر - دقيق - زيت - عدس - الجبنة بأنواعه - المعلبات مثل التونة الفول). كيف ستنجح (المودة) -وهي المتخصصة في المجال التنمية الأسرية- في تغطية تقديم السلال الغذائية على مستوى منطقة مكة المكرمة؟صحيح هناك تحديات كبيرة في عملية التغطية لكن المودة تحرص على أن تدير عملية التوزيع بشكل احترافي وذلك بعمل مجموعة من اللجان لإدارة العمل بشكل مميز، والمودة تحرص أن تكون دائمًا عونًا للأسرة وتدعم استقرارها وهناك مجموعة من الأسر متضررة بسبب الأزمة لذلك بادرت واستجابة لطلب الوزارة لتقديم السلال الغذائية.