جمعية المودة تقدم برامج التدريب الأسري لـ 4338 مستفيد ومستفيدة منذ مطلع عام 2022م
28 يوليو 2022 - 29 ذو الحجة 1443 هـ ( 240 زيارة ) .

 

 

قامت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة منذ مطلع عام 2022م بتقديم 56 دورة تدريبية من خلال أكاديمية المودة لتعزيز مهارات جودة الحياة الأسرية ل 4338 مستفيد ومستفيدة. وأشار المدير العام لجمعية المودة الأستاذ محمد آل رضي ان أكاديمية المودة تهدف الى تعزيز جودة الحياة الأسرة من خلال بناء المهارات الأسرية والتربوية عبر مجموعة مميزة من البرامج التدريبية، حيث تقوم الأكاديمية على ستة مسارات تدريبية رئيسية. وأوضح آل رضي بأن من خلال مسار الاستعداد الزواجي، العلاقات الزوجية، والعلاقات الأسرية، والتخطيط والادخار المالي، وتربية الأبناء، ومسار الطلاق الناجح تستهدف الاكاديمية الرجل لرفع وعيه بمسؤولياته تجاه أسرته، وتمكين المرأة لتكون قادرة على رعاية اسرتها اجتماعيا، وتعزيز دور الشباب تجاه اسرته والمجتمع، كما تستهدف تفعيل مشاركة كبار السن داخل اسرهم. وقد تم بناء مسارات التدريب والدورات التدريبية بدقة وعناية على ايدي متخصصين في مجالات التنمية الأسرية لبناء الأسر ودعمها وتنمية مهارات افرادها لتحقيق سعادة الفرد والأسرة كأحد اهم مقومات برنامج جودة الحياة. ويتم تقديم هذه الدورات لكافة شرائح المجتمع والقطاعات.

وأشار آل رضي بأن الجمعية قدمت منذ مطلع العام 2022م 16 حقيبة تدريبية للمستفيدين بإجمالي 322 ساعة تدريبية، وكانت أبرز الدورات، دورة تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج، والحوار الفعال بين أفراد الأسرة، وتقنيات تعزيز القيم الأخلاقية لأفراد الأسرة، وتعزيز مهارات التربية الوالدية للآباء والامهات في مرحلة التكوين والتنشئة والتربية والتنمية. وأوضح آل رضي ان الدورات تلقى اقبالاً كبيرا من قبل الجنسين حيث بلغ نسبة حضور السيدات 57% وبلغ نسبة الرجال 43% من اجمالي المستفيدين من الدورات التدريبية منذ مطلع عام 2022م. وأوضح آل رضي ان الدورات مصممة لتعزيز الروابط الأسرية وتزويد الأسرة بعوامل النجاح التي تساهم في تحقيق التوازن والاستقرار الاسري والمالي وتعزيز القيم الأسرية لدى الأبناء واكساب الوالدين مهارات حل المشكلات الأسرية الذي يساهم في توفير بيئة آمنة للأبناء.

كما أوضح آل رضي ان دورة تأهيل المقبلين على الزواج تعد الأكثر اقبالا من قبل المستفيدين حيث بلغ عدد الحضور فيها خلال العام 2021م 5,743 مستفيد بنسبة 48.20% من اجمالي عدد الدورات المقدمة خلال نفس لعام والتي بلغت 20 دورة تدريبية. وأشار آل رضي بأن دورة تأهيل المقبلين على الزواج تهدف الى تنمية قدرات المقبلين والمقبلان على الزواج بالمهارات الزواجية المؤدية الى تحقيق الاستقرار الاسري، ويقوم المستفيدين بعمل بعض الأنشطة والقيام باختبار قبلي يقيس مدى معرفتهم بمهارات الاستعداد الزواجي ورسم مخطط لقياس مدى وعيهم بمراحل تكوين الأسرة. ويتم حضور البرنامج على مدى 3 أيام من كل أسبوع بواقع 5 ساعات يوميا طوال العام، ويتم تقديم البرنامج للسيدات والرجال بشكل منفصل حيث يتم تقديم مادة تدريبية مخصصة لكل فئة مستهدفة.  




مصدر الخبر :
جمعية المودة