أكاديمية الحياة تطلق برنامج صناعة السعف التراثي لتمكين المرأة
9 اغسطس 2022 - 11 محرم 1444 هـ ( 141 زيارة ) .

 

 

 

أطلقت أكاديمية الحياة لتمكين المرأة, التابعة لجمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة,  برنامج "صناعة السعف" على مدى 15 يوم للمتدربات عبر مسار التدريب الحرفي, وذلك لتنمية مهارات السيدات في حرفة الخوص التراثية وإنتاج منتجات تحمل عبق التاريخ والفن السعودي الأصيل والمتوارث لتحوله الى حرفة يتم توظيفه بما يتناسب مع احتياجات الحياة العصرية من المنتجات المتنوعة، ويأتي ذلك ضمن جهود الأكاديمية في تقديم أحدث الدورات التدريبية التي تتناسب مع متطلبات السوق المحلي ونقل السيدات من الاحتياج الى الإنتاج لتمكين المرأة في قدرتها على رعاية أسرتها اجتماعيا واقتصاديا. ويعد البرنامج شكل من اشكال الاحتفاء بالهوية الوطنية وأحد الحرف التي تعكس الموروث السعودي.

 وأوضح نائب رئيس مجلس الادارة لجمعية المودة الأستاذ زهير بن علي المرحومي بأن البرنامج استلهم من الثقافة الوطنية لصناعة السعف النخل، ويتم تزود السيدات بالمهارات اللازمة لتحويل السعف الغير نافع الى منتجات تواكب السوق من خلال التدريب على المهارات اللازمة للعمل وإنتاج منتجات كالشنط والسلال والمفارش النسائية وأوضح المرحومي بأن أكاديمية الحياة تستهدف خلال النصف الأول بتمكين 33 سيدة من خلال مشاريع صناعة السعف. وأشار المرحومي ان الأكاديمية تسعى الى تسويق المنتجات عبر "مكرمة" الذي يقدم خدمات التسويق عبر الانترنت ومنافذ البيع المختلفة والتي بلغت 29 منفذ خلال النصف الأول من العام 2022م ويهدف متجر مكرمة الى تسهيل وصول منتجاتهم للعملاء لضمان تنمية مبيعات السيدات. كم سوف يتم إقامة معرض لجميع المتدربات لعرض ابداعاتهم من صناعة السعف والترويج لمشاريعهم للوصول لأكبر عدد من العملاء.

وأوضح المرحومي ان عدد المستفيدات من مشروع التمكين الاقتصادي قد بلغ 670 متدربة للنصف الأول من العام 2022م, وبلغ عدد البرامج التدريبية الحضورية 25 برنامج, كما بلغ عدد البرامج التي تم تقديمها عن بعد 11 برنامج, وبلغ عدد الساعات التدريبية 1055 ساعة. كما بلغ اجمالي مستفيدات مشاريع اكاديمية الحياة لتمكين المرأة خلال النصف الأول 1375 سيدة، وبلغت نسبة رضاهم العام عن الاكاديمية 98% . وأكد المرحومي بأن الدورات المقدمة الى السيدات من خلال الاكاديمية تسهم في تحقيق هدف مساهمة الأسر المنتجة في الاقتصاد وتعزيز الانتماء الوطني وهي من الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030 واهداف برنامج التحول الوطني

,وبالإضافة الى برنامج صناعة السعف تقدم الاكاديمية برنامج "الباريستا" و برنامج "التصميم الجرافيكي الشامل" و"برنامج رسم وتصميم الأزياء".  وأكد المرحومي أن الأكاديمية مستمرة خلال العام 2022م في تحقيق أهدافها في تمكين 1551 متدربة من خلال 55 برنامج تدريبي وإطلاق 110 مشاريع مدرة للدخل للمستفيدات عبر مجالات عمل الأكاديمية المختلفة؛ بدايةً بالتدريب الحرفي والمهني والريادي ومعامل الإنتاج والتسويق والدعم التمويل للمشاريع الصغيرة والأسر الضمانية المتعثرة ومنافذ قنوات البيع.




مصدر الخبر :
جمعية المودة