ابنتي والمدرسة والكذب
الإستشارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابنتي في الصف الأول الابتدائي كانت في الروضة مميزه وتستوعب بسرعة والحين ترفض تكتب تقول مو لازم أتعلم ما ابغي نجمات ما ابغي تصير مميزه لما بدأت المدرسة تقول ما اعرف الحروف وأنا عارفه انها عارفتها بس بالقوة كتبتها مرة أعاني معاها في المذاكرة ترفض ولازم بالكلام والعصبية. وكمان أعاني منها تقول انها عملت شي وهي أصلا ما سوت وأقول ايش الصراحة تقول امزح وتكذب لما تغلط تقول مو أنا والله مو أنا وأقول لها ما الصراحة تعترف بالصح.افيدوني ما افعل؟
الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : بداية نشكر لك ثقتك في برنامج الإرشاد الإلكتروني بجمعية المودة للتنمية الاسرية. و يسعدنا تواصلك و الإجابة عن استشاراتك :  أختي الكريمة من خلال تفاصيل الاستشارة يتضح أن مشكلتك تتلخص في : -  انخفاض دافعية ابنتك في التعلم في الصف الأول الابتدائي عما كانت عليه في الروضة . - لجوء ابنتك إلى سلوك الكذب . و للإجابة عن استشارتك نقول بعد الاستعانة بالله عز و جل:    أولا : في البدء سنتاول انخفاض دافعية ابنتك في التعلم ، حيث نجد أن البيئة التعليمية تلعب دورا في جذب الطفل للتعلم ، و ربما ابنتك واجهة اختلافا بين البيئة التعليمية في الروضة سابقا و البيئة التعليمية الحالية في المرحلة الابتدائية، و يمكن عزو هذا الاختلاف إلى جوانب عدة، منها على سبيل المثال : التجهيزات التعليمية فعادة في مرحلة الروضة تكون البيئة محفزة بشكل أكبر لوجود الألعاب و الفصول المهيئة بالإضافة إلى استخدام الألوان الجاذبة في صبغ الفصول و الممرات بهدف جذب الطفل، و هذا بخلاف البيئة التعليمية في المرحلة الابتدائية التي تفتقر إلى ذلك ، إضافة إلى ذلك الإعداد الجيد لمعلمات الروضة خاصة المتخصصات منهن في رياض الأطفال ، فنجدهن يمتلكن الأساليب التربوية القائمة على معرفة خصائص النمو لهذه المرحلة . بالتالي يجد الطفل المتعة في التعلم ، كما أن عدد الأطفال و كثافتهم في الفصول يلعب دورا في تكيف الطفل مع البيئة التعليمية ، فهناك فرق كبير بين كثافة عدد الأطفال في مرحلة الروضة عما عليه في المرحلة الابتدائية ، بالتالي تنعكس كل تلك الجوانب على مدى تقبل الطفل لبيئته التعليمية الجديدة ، و قد يحتاج إلى فترة من الوقت ليتكيف معها ، و لا بد من تضافر الجهود بين المدرسة و البيت لمساعدة الطفل على التكيف و تحقيق التوافق المدرسي، لذا نوصيك أختي الكريمة بزيارة المدرسة و مناقشة المرشدة الطلابية مع معلمة الفصل لمساعدة ابنتك و تشجيعها و تحفيزها للتعلم . ثانيا : لجوء ابنتك إلى سلوك الكذب: إن ممارسة الطفل لهذا السلوك له أسباب عدة ، سنذكر بعضا منها : - قد يلجأ الطفل إلى سلوك الكذب لجذب الاهتمام إليه، خاصة إذا شعر إن اهتمام الوالدين قل بسبب وجود طفل أصغر منه أو انشغالهما عنه . - قد يلجأ الطفل إلى سلوك الكذب لتقليد من هو أكبر منه ، فسلوك الكذب سلوك متعلم من الوسط الاجتماعي المحيط بالطفل، و قد يكون الوالدان سببا في ذلك دون أن يشعرا  فعلى سبيل المثال : ، قد يعد الوالدان الطفل بهدية في حال أنجز مهمة معينة ثم لا يفيان بوعدهما . - قد يلجأ الطفل إلى سلوك الكذب الانتقامي: و يظهر غالباً بسبب الغيرة والإحساس بالظلم، وينشأ كردَّة فعل انعكاسيّة لملاحظة الطفل للتمييز الواقع من أحد الوالدين أو أحد أفراد الأسرة بين الأبناء بشكل عام، أو بتمييز المعلمين الأطفال عن بعضهم في البيئة المدرسية؛ فيكون الكذب الانتقامي ملاذاً في مثل هذه الحالات؛ للإضرار بالمُميَّز من الأشقاء أو الأقران؛ حيثُ يُعتبر كنوعٍ من استرداد الحقّ، أو تحقيقاً للعدالةِ كما يراها الطفل . هذه هي أهم أسباب لجوء الطفل إلى سلوك الكذب، و لعلاج هذا السلوك ، يمكن إرشادك أختي الكريمة إلى اتباع التالي : - يجب على الأسرة أن تكون مصدراً للتنشئة السويّة للطفل، فإحاطة الطفل ببيئة صالحة تُنشئ قدوة حسنة تُصدَّق في أقوالها ووعودها وأفعالها، بالإضافة إلى زرع الأمان النفسي والاستقرار، والابتعاد عن القلق؛ فالطفل المستقرّ نفسيّاً لا يشعر بضرورة الكذب، والطفل الخائف دائما ما يلجأ إليه. - تعليم الطفل فضيلة الصدق، وتشجيعه عليها بذكر قصّة تُظهر أجر الصادق وجزاء الكاذب، بالإضافة إلى استعمال التعزيز تجاهه في حال قوله الصدق وتجنبه استعمال الكذب. -  تعزيز ثقة الطفل بنفسه، واستثارة اتجاهاته الإيجابية تجاه ذاته، والابتعاد عن المثيرات والانفعالات التي تثير الخوف والفزع عند الطفل - الاتزان في تكليف الطفل بالمهمّات ومراعاة القدرات العقلية والجسمية للطفل؛ كي لا يُضطرّ إلى طلب المساعدة من أحد وقيامه بالكذب بِنَسب الإنجاز لنفسه . - منحه مزيدا من الاهتمام و المحبة و إشعاره أن محط اهتمام الأسرة. و في الختام أختي الكريمة نسأل الله أن يقر عينك بابنتك .  كما يسعدنا تواصلك معنا من خلال الاستشارات الهاتفية على الهاتف الإرشاد الأسري(920001421) . و لحجز موعد للإرشاد بالمقابلة الاتصال على الرقم(  920001426  ) كما  نرجو الضغط على الرابط لقياس جودة الخدمة المقدمة  https://goo.gl/forms/erzCjkIkIaavpZ9f2 المستشار الأسري ( علي بانقيب )